الدرس الثاني  / القطوع الناقصة والدوائر
                                                 Ellipses and circales


المفاهيم/

      1- القطع الناقص (ellipse).
   2- البؤرتان( foci).
   3- المحور الاكبر( major axis).
   4- المركز( center).
   5- المحور الاصغر( minor axis).
   6 - الراسان( vertices).
   7- الراسان المرافقان( co-vertices).
   8- الاختلاف المركزي ( eccentricity).

 المهارات /
    
     1- تحديد خصائص القطع الناقص وتمثيل منحناه بيانيا ً.
  2- كتابة معادلة القطع الناقص اذا علمت بعض خصائصه.
  3- تحديد الاختلاف المركزي للقطع الناقص .
  4- كتابة معادلة دائرة مركزها وقطرها معلومان.
  5- كتابة معادلة دائرة طرفا قطر فيها معلومان.

   المحتوى /

  القطع الناقص:
   هو المحل الهندسي لمجموعة نقاط مستوية يكون مجموع بعديها عن نقطتين ثابتتين ( البؤرتين ) يساوي مقداً ثابتاً .

           

 الوسيلة التعليمية /

      1- فلاش غير تفاعلي يوضح مفهوم القطع الناقص 

        http://hotmath.com/learning_activities/interactivities/ellipse.swf 

    2- مقطع يوتيوب يشرح كيف ينتج القطع الناقص من تقاطع مخروط قائم مع مستوى.
         
                http://www.youtube.com/watch?v=GDHNoQHQmtQ


 خصائص القطع الناقص:

             
1-
               
     
          
 2- 
        

                                      
 
   اولاً: تحديد خصائص القطع الناقص وتمثيل منحناه بيانياً.

    الوسيلة التعليمية/
      3 - فلاش تفاعلي يقوم الطالب بادخل القيم ويتم رسم القطع الناقص. 
               
            http://hotmath.com/learning_activities/interactivities/circle_ellipse_hyperbola.swf 


 تدريبات/

 حدد خصائص القطع الناقص المعطاة معادلته في كل مما ياتي ثم مثل منحناة بيانياً .


                                      
             ( استخدم الفلاش -3 - لرسم القطع واستنتاج الخصائص )

  ثانياً: كتابة معادلة القطع الناقص اذا علمت بعض خصائصه. 

   هناك قوانين مساعدة يت استخدامها اثناء الحل 
                  * قانون طول قطعة مستقيمة.
                       * قانون العلاقة بين a, b, c .

   تدريبات/ 

     اكتب معادلة القطع الناقص الذي يحقق الخصائص المعطاة في كل مما ياتي .
                      
                
ثالثاً: تحديد الاختلاف المركزي للقطع الناقص .

 الاختلاف المركزي /
  هو نسبة c الى a .وتقع هذه القيمة دائما ً بين 0 و 1 وتحدد مدى دائرية او اتساع القطع الناقص.الاختلاف المركزي يعطى بالصيغة:
                                    
  
  الوسيلة التعليمة /



               4- فلاش يشرح كيف يحسب الاختلاف المركزي للقطع الناقص .
             http://astro.unl.edu/naap/pos/animations/ellipsedemo.swf 

   تدريبات/
   
              ( استعمل فلاش - 4- للحل )


  رابعَاً: كتابة معادلة دائرة مركزها وقطرها معلومان .


 تدريبات /
  
    اكتب معادلة الدائرة التالية 
       5A) المركز ( 0، 0) ونصف القطر 3.

       5B)  المركز ( 0، 5) والقطر 10.


    خامساً: كتابة معادلة دائرة طرفا قطر فيها معلومان.

      القوانين المساعدة:
          * قانون احداثيات منتصف قطعة مستقيمة .
          * طول قطعة مستقيمة. 

    تدريبات /
       
          اوجدي معادلة دائرة ، اذا كان طرفا قطر فيها ( 5، 1)
           ( 3- ، 3 ).  
________________________________________
  

                   الدرس الثالث : القطوع الزائدة 
                           Hyperbolas   


 المفاهيم /
        
           1- القطع الزائد (hyperbola) .
           2- المحور القاطع ( transverse axis).
           3- المحور المرافق ( conjugate axis).

المهارات /  
     
    1- تحديد خصائص قطع زائد معادلتة على الصورة القياسية.
    2- كتابة معادلة قطع زائد على الصورة القياسية.
    3- كتابة معادلة قطع زائد اذاعلمت بعض خصائصه.
     4- حساب الاختلاف المركزي للقطع الزائد.

  المحتوى/ 

   القطع الزائد /
    هو المحل الهندسي لجميع النقاط المستوية التي يكون الفرق المطلق بين بعديها عن بؤرتين مقدار ثابت .


 الوسيلة التعليمية /

    1- فلاش يشرح تعريف القطع الزائد.

    http://rikanet2.jst.go.jp/contents/cp0260d/contents/swf/0_3_4.swf

     2- فلاش يشرح تكون القطع الزائد من تقاطع مستوى ومخروط دائري قائم.  

      http://cosmath.com/image/wiki/2006/ensui.swf
      
 خصائص القطع الزائد:

    1-  المحور القاطع افقياً.


   

     
    2- المحور القاطع راسياً.


                          
    اولاً: تحديد خصائص قطع زائد معادلتة معطاة على الصورة القياسية .

   الوسيلة التعليمة/ 

     3- فلاش يشرح كيفية تحديد خصائص القطع الزائد من معادلتة ، مع شرح امثلة .

 ( الفلاش بالغة الاردية ولاكن الرياضيات لغة عالمية تخبرنا الصورة ما تعجزالكلمات عن وصفه) 

   http://elearning2.utcc.ac.th/officialtcu/ECONTENT/sc113/chapter1_p4.swf  

 4- فلاش تفاعلي يعطي الطالب معادلة القطع ويقوم الطالب بايجاد خصائص القطع الزائد ، ثم يتم تصحيح الاجابة.

       http://bb91-k12.blackboard.com/bbcswebdav/institution/FLVS_June_2011/v11/module10/mediamod10/10_07_01a_04.swf

     
     5- فلاش يشرح القطع الزائد وخصائصة .

           http://www.aplusstudent.com/highschoolEN/classroom/flash12508.swf

  تدريبات /  
                                                             
 ( بعد التعلم من الفلاشات السابقة قوم بحل التدريبات التالية يدوياً) 

   حدد خصائص القطع الزائد من المعادلات التالية ، ثم مثل منحناه بيانياً.


                       
  ثانياً : كتابة معادلة قطع زائد على الصورة القياسية .

 هذه المهارة يتقنها الطالب يدوياً( باستخدام الورقة والقلم ) يسخدم فيها الطالب طريقة اكمال المربع والاختصارات.


الوسيلة التعليمية /

 6- فلاش يقوم برسم اي دالة ، يقوم الطالب بكتابة المعادلة والفلاش يقوم برسم المنحنى.
        http://www.freewebs.com/boybacon/graphicsCalc_cmcg.swf 

 تدريبات/
   
   اكتب معادلة القطع الزائد على الصورة القياسية ثم حدد خصائصه ومثل منحناه بيانيا .

        
     

 ثالثاً: كتابة معادلة قطع زائد اذا علمت بعض خصائصه.

  هذه المهارة تعتمد على  فهم قدرة الطالب على تحليل المعلومات المعطاة وتحديد المعادلة المناسبة ومن ثم كتابتها ، يقوم الطالب بحل التدريب يدوياً ومن ثم يتاكد من النتائج باستخدام الفلاش رقم -6-

 تدريبات/
  
 اكتب معادلة القطع الزائد الذي يحقق الخصائص المعطاة :

 3A) الراسان (6 ، 3) ( 2، 3 ) وطول المحور المرافق 10 وحدات . 

 رابعاً : تحديد الاختلاف المركزي للقطع الزائد .

  صيغة الاختلاف المركزي للقطع الزائد هي نفس صيغة الاختلاف المركزي للقطع الناقص ولاكن في القطع الزائد تكون قيمتة اكبر من 1.
  
  تدريبات اضافية للدرس /  

    اختار الاجابة الصحيحة مما ياتي .


  خريطة مفاهيم تلخص قوانين القطع الزائد: 

     
   
 
قراءة المزيد ->>

3 التعليقات:

يوسف ابراهيم يقول...

شكرا جزيلا لقد استفدت كثيرا

Unknown يقول...

ممكن تكمل جميلك وتحط حل اسئله كتاب التمارين

Unknown يقول...

ممكن تكمل جميلك وتحط حل اسئله كتاب التمارين

الابداع

في داخل كل واحد منا شخصية مبدعة! ويتمثل التحدي الحقيقي في القدرة على اخراج هذا الابداع للنور وتوظيفة وترجمتة الى سلوكيات وافكار وانشطة . فالابداع هو طريقة حياة ، والانسان ينسجم مع العملية الابداعية التى تدفعة دوما ً للاستفادة مما حولة وما هو موجود لتقديم فكرة ابداعية متميزة وجديدة وغير مالوفة .
ويرى العالم غاري ديفيز ان الابداع الكامن هو استعداد الفرد لانتاج افكار جديدة ، بينما يظهر الانتاج الابداعي من خلال اهتمام الانسان بموضوعات متميزة كالاختراعات عل سبيل المثال انك تملك القدرة على الابداع والتميز ، ويمكنك تحقيق كل ذلك بالتعرف على امكاناتك الفعلية والعمل الدؤوب والتجريب والتدريب . ان استخراج مكنوناتك الداخلية المبدعة يتطلب منك الوقت والجهد والاصرار والبحث عن التميز الايجابي .
فكر وابدع وأثبت للعالم انك تستطيع ان تقدم افكاراً مبدعة تستحق الاشادة والدعم .

2012/11/09

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ads 468x60px

Featured Posts


ترجمة

إحصاءات المدونة

المتابعون